واقع تعليم الدراسات القرآنية بفرنسا

مقدم الجلسة

أ.د. حسن عزوزي

اليوم

اليوم الثاني

الوقت

10 دقائق


ملخص البحث

يهدف البحث إلى استعراض واقع الدراسات القرآنية في بعض المدارس القرآنية والمعاهد والكليات الإسلامية المتمركزة في الديار الفرنسية والواقعة تحت إشراف مسلمين وكذا في الجامعات والمعاهد الفرنسية.

ويقترح البحث تقديم عناصر الموضوع ضمن المباحث التالية:

الفصل الأول : يتضمن استعراض واقع الدراسات القرآنية بالمؤسسات التعليمية الإسلامية في فرنسا ويتناول الحديث عن واقع المدرسة القرآنية مع تقديم نماذج في بعض المناطق بفرنسا ثم استعراض واقع الدراسات القرآنية في المعاهد الإسلامية العليا بفرنسا مع تركيز الحديث على معهدين رائدين وهما المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية(IESH) بضواحي باريس وكلية العلوم الإسلامية بباريس(FSIP) ، وذلك من خلال عرض طرق التدريس ومناهجه والمقررات المعتمدة في مجال القرآنيات.

الفصل الثاني : ويستعرض الحديث عن واقع الدراسات القرآنية بالجامعات الفرنسية على مستوى للتدريس والذي يعتبر قديما قدم اهتمام المستشرقين بالدراسات الإسلامية مع تقديم نماذج للأساتذة المستشرقين المتخصصين في تدريس علوم القرآن واستعراض مناهج تدريس علوم القرآن في الجامعات الفرنسية والخلفيات الفكرية ومصادر البحث المعتمدة .

فصل ختامي يقدم بعض آفاق استشراف واقع أفضل لتعليم القرآن وعلومه بفرنسا من خلال تقديم جملة من الأفكار والتوصيات فضلا عن ذكر نتائج البحث الخاصة بكل فصل من الفصلين المعتمدين على حدة.